تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الشائعة بين  النساء والرجال وحتى الأطفال، ويمكن أن تكون مؤشراً لمشاكل صحية. على الرغم من أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر يسارعون للبحث عن علاج على خلفية جمالية، إلا أن أسباب تساقط الشعر في بعض الأحيان تكون مشكلة صحية ويجب معالجتها. 

 أسباب تساقط الشعر

من الطبيعي أن يفقد الإنسان حوالي 100 إلى 150 شعرة يوميًا ويصبح تساقط الشعر مشكلة، عندما يبدأ بالتساقط بكثرة وبسرعة، أو عندما يتوقف عن النموّ الطبيعي.

1- العمر

يعاني الجميع تقريبًا من تساقط الشعر مع تقدم السن حيث تموت خلايا الشعر أسرع مما تتجدد. بالإضافة إلى ذلك، تنتج فروة الرأس كمية أقل من الزيوت مع تقدم العمر، مما يجعل الشعر ضعيفًا وهشًا ويساهم في تساقطه.

2-الوراثة

الصلع الوراثي هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا ويصيب الكثير من الناس. وهو أشد أشكال تساقط الشعر الذي يبدأ عادة في بداية مرحلة البلوغ ويتطور تدريجيًا مع تقدم العمر.

3- التغيرات الهرمونية

يمكن أن يؤثر الحمل والولادة وانقطاع الطمث وقصور الغدة الدرقية على نمو الشعر.

4- الحالة النفسية والقلق والتوتر

يمكن لأحداث الحياة مثل فقدان أحد الأحباء أو الجراحة أو تشخيص مرض خطير، أن تزيد من خطر تساقط الشعر وتعتبر الحالة النفسية والقلق المستمر من أهم مسببات تساقط الشعر 

5- نقص الفيتامينات والتغذية الغير صحية

هناك نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الكربي. يبدأ بشكل بطيء ويستمر أكثر من 6 أشهر. غالبًا ما ترتبط الأسباب المحتملة بنقص التغذية حيث يسبب نقص الحديد وفيتامين د والزنك والسيلينيوم تساقط الشعر.

6-أمراض المناعة الذاتية

الثعلبة هي شكل من أشكال تساقط الشعر المناعي الذاتي حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر الصحية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

7- الالتهابات

يمكن أن تؤثر العدوى على فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر. يحدث هذا عندما تتكاثر البكتيريا أو الخميرة أو الفطريات وتغزو بصيلات الشعر وقد تتسبب في حدوث قشرة الشعر التي تؤدي هي الأخرى الى تساقط الشعر.

8- الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تساقط الشعر كآثار جانبية.

9- العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي معرضون للغاية لتساقط الشعر.

10- هوس نتف الشعر 

نتف الشعر هو تساقط الشعر الناجم عن شد الشعر وهو عبارة عن اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس. غالبًا ما يسبب شد الشعر من فروة الرأس ظهور بقع صلعاء غير مكتملة.

11- استخدام مواد كيميائية 

يعتبر استخدام مواد كيميائية سواء لصبغ الشعر أو فردة بمنتجات فرد الشعر من أحد الأسباب الشهيرة لتساقط الشعر

كيف يتم علاج تساقط الشعر 

يجب تحديد سبب تساقط الشعر و وفقا له يتم تحديد العلاج المناسب 

1- أكمل نظامك الغذائي بفيتامينات لتساقط الشعر

يجب أن تتناول مكملات غذائية محددة لمكافحة تساقط الشعر.

2- إستخدم منتجات العناية بالشعر 

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، فعليك إتباع العادات الصحيحة استجابة لذلك. استخدم شامبو لتساقط الشعر بدلاً من الشامبو العادي الخاص بك. يحتوي الشامبو المضاد لتساقط الشعر خصيصًا على عناصر منشّطة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لخلايا بصيلات الشعر.

 تابع روتينك باستخدام لوشن مضاد لتساقط الشعر يساعد في تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه. 

3- الأدوية

يمكن أن تساعد الأدوية، سواء كانت موضعية أو فموية، في علاج تساقط الشعر. 

4- العلاج بالليزر

ثبت أن العلاج بالليزر يساعد في السيطرة على تساقط الشعر.

5- حقن الشعر الموضعي

يتم حقن الشعر بالميزوثيرابي والخلايا الجذعية والبلازما العلاجية التي تعتبر جميعها من محفزات النمو التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتقليل التساقط. 

6- بعض الإجراءات

إن زراعة الشعر هي إجراء جراحي ينقل الشعر من مؤخرة الرأس إلى مناطق الصلع أو الرقيقة في فروة الرأس. إنها تقنية ممتازة يمكن أن تكون حلاً مدى الحياة لبعض الناس.

اترك تعليقاً